شباب من أجل إعلام ديمقراطي

أطلق الوسيط مشروع "شباب من أجل إعلام ديمقراطي" بشراكة مع "الصندوق الوطني للديمقراطية" خلال الفترة الممتدة بين يوليوز 2014 ويونيو 2015، وذلك بهدف المساهمة في فرز جيل من الإعلاميين الشباب يؤسس لتجربته الخاصة في مجال السمعي البصري وفي التعاطي مع القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والملفات ذات الصلة بالتحديات الراهنة. وقد ثم خلال هذا المشروع انتقاء  مجموعة من الشباب تتكون من 16 شابا وشابة من بين ما يقارب 100 طلب مشاركة، حيث شكلت هذه المجموعة النواة الأولية للمشروع، بحيث إشتغلت على اقتراح وإعداد وتقديم برنامج حواري حمل إسم "مع الشباب" وتضمن ثلاث حلقات وهي كالأتي:

  • قراءة في قرار مجلس الأمن 2218 لسنة 2015 بشأن ملف الصحراء
  • قراءات متقاطعة للمشهد السياسي بالمغرب؛
  • قراءة في صحافة الأسبوع.

مرحلة الانتقاء المشاركين والمشاركات: مباشرة بعد انتهاء عملية الترشيح للمشاركة في مشروع "شباب من أجل إعلام ديمقراطي" بتاريخ 20 يونيو 2014، اشتغل فريق عمل الوسيط على تصنيف استمارات المشاركة والتي بلغ عددها 93 طلب وذلك دون احتساب طلبات الراغبين في المشاركة الواردة على البريد الإلكتروني خارج الآجال. وفي هذا السياق اشتغل فريق عمل الوسيط على تصنيف استمارات الشابات والشباب الراغبين والراغبات في المشاركة بناء على النوع والانتماء الجغرافي، وهي النتائج التي تحددت كالأتي:


وفي هذا الإطار تم تحديد لجنة انتقاء أشرفت على انتقاء الشباب المشارك بناء على اعتماد جدادات تقييم طلبات الشباب الراغبين في المشاركة، وكذا إجراء مقابلات فردية عن طريق سكايب skype. الدورة التكوينية الأولى نظم الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان الدورة التكوينية الأولى أيام 13 و 14 و 15 مارس 2015. وذلك بهدف تعزيز قدرات الشباب المشارك في المواضيع ذات الصلة بالمحاور التالية: نظم الوسيط الدورة التكوينية الأولى في إطار مشروع "شباب من أجل إعلام ديمقراطي"أيام 13 و 14 و 15 مارس 2015، تعرف خلالها الشباب على القضايا التي يمكن أن تكون موضوعا لإعداد برامج حوارية. والتي تم تحديدها في 3 مواضيع أساسية: أولا: قراءات متقاطعة للمشهد السياسي بالمغرب؛ ثانيا: قراءة في مشروع مدونة الصحافة والنشر وقراءة في الممارسة الصحفية بالمغرب؛ ثالثا: ملف الصحراء والقراءات المتقاطعة لأبعاده السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية. بتأطير مجموعة من الأساتذة والفعاليات ذات التخصص أو الاهتمام بتلك المواضيع كالأستاذ حسن طارق، عبد الصمد حيكر، محمد لقماني، أحمد بوز، حسن السملالي، غفور دهشور، عبد المجيد بلغزال، محمد أحمد كي.

الفيديو التعريفي بمشروع "شباب من أجل إعلام ديمقراطي"

مرحلة تصوير وتعميم برنامج "مع الشباب" نظم الوسيط لقاء تصوير البرامج الحوارية، أيام 27 و28 يوليوز 2015 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، ومباشرة بعد ذلك تم تعميم الحلقات الثلاث لبرنامج "مع الشباب" والتي تتحد روابطها كما يلي:

الفيديو الإعلاني لبرنامج "مع الشباب
قراءة في قرار مجلس الأمن 2218 بشأن ملف الصحراء
برنامج مع الشباب: قراء في صحافة الأسبوع
"مع الشباب" : قراءة متقاطعة للمشهد السياسي بالمغرب